03&04السيره النبويه--التاريخ السياسى لمكه

تاريخ مكه السياسى بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله هنكمل دروس السيرة النبوية على صاحبها الصلاة والسلام هنتكلم فى الحلقة دى عن الحكم والسياسة فى مكه ودور مكة فى فرض العقائد فى جزيرة العرب وسيطرة قريش فى النهاية علي الحياة الدينية والسياسية فى مكة وجزيرة العرب والاحداث بتبدا بالامر الالهى لسيدنا ابراهيم بانه ياخد طفله اسماعيل وامه هاجر ويسافر بيهم من الشام للجزيره العربية ويسيبهم فى وادى من اودية الصحراء بين الجبال ولما تساله زوجته السيد هاجر الله امرك بهذا فيقول نعم فترد اذن لن يضيعنا الله فتاخد سيدنا ابراهيم رحمة الوالد بوالده وعندما يبتعد قليلا عن الوادى يدعو بهذا الدعاء ﴿ رَبَّنَا إِنِّي أَسْكَنْتُ مِنْ ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِنْدَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُوا الصَّلَاةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُمْ مِنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ ﴾. استجاب ربنا لدعاء سيدنا ابراهيم وكانت البداية تفجير بئر زمزم تحت قدم سيدنا اسماعيل وتوافد القبائل عليهم بسبب وجود الماء ومن هنا تبدا الحكاية وهى باختصار انه جه ناس من قبيلة جرهم فسكنوا مكة، وقبيلة جرهم اول ناس سكنوا مكه،و كبر سيدنا اسماعيل بينهم وتعلم العربية وسمى بابو العرب وتزوج من جرهم وحكم مكة هو وابنائة وقام على شئون البيت و بعد حكم سيدنا اسماعيل حكمت قبيلة جرهم مكه وخلال فترة حكمهم دفنوا بئر زمزم، وأكلوا مال الكعبة الذي يُهدى لها، واستمرت قبيلة جرهم في مكة فترة من الزمن يقال انها حتى نهاية القرن الثالث الميلادي، وكان بغي قبيلة جرهم في مكة سبب في قيام قبيلة بني غبشان من قبيلة خزاعة وبني بكر من قبيلة كنانة بمحاربة جرهم فلما انتصروا على قبيلة جرهم نفوها من مكة قبل ماتخرج جرهم من مكه دفن عمرو بن الحارث الجرهمي غزالي الكعبة وحجر الركن في زمزم وطمس معالم البئر وبعدها خرج بجرهم إلى اليمن . تولت بعد ذلك قبيلة خزاعة حكم مكة واستمرت فى الحكم ما يقارب ثلاثمئة سنة، وقام سيدها عمرو بن لحي الخزاعي المضري بعبادة الاصنام، فكان أول من غيّر دين النبي إبراهيم وعبد الاصنام في شبه الجزيرة العربية. ولذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (رأيت عمرو بن عامر الخزاعي يجر قصبه –أمعاءه- في النار، فكان أول من سيب السوائب)، وفي رواية: (أول من غير دين إبراهيم)، وقصة انتشار الوثنية وعبادة الاصنام فى الجزيرة تبدا من ذهاب عمرو بن لحي لبلاد الشام فشافهم بيعبدوا الأصنام والأوثان من دون الله، وكانت الشام فى الوقت ده محل الرسل والكتب السماوية، فسال : ما هذه الأصنام التي أراكم تعبدون ؟ قالوا له: هذه أصنام نعبدها فنستمطرها فتمطرنا ونستنصرها فتنصرنا، فقال لهم: ألا تعطوني منها صنما فأسير به إلى أرض العرب فيعبدونه ؟ فأعطوه صنماً فاخذه معه الى مكه وهو صنم هبل وكان لبني كنانة وقريش. ويقال ان عمرو بن لحى كان ليه رئى من الجن يعنى بيشوفهم ، فأخبرالجن أن أصنام قوم نوح ـ ودًا وسواعاً ويغوث ويعوق ونسراً ـ مدفونة بجدة، فراح طلعها ، فلما جاء الحج اعطاها لحجاج القبائل فرجعوا بيها لبلادهم وكانت كالتالى صنم ود: فكان لقبيلة كلب بدومة الجندل . وأما سواع: فكانت لهذيل فى أرض الحجاز، . وأما يغوث: فكان لبني غطيف عند سبأ. وأما يعوق:فكانت لهمدان فى أرض اليمن، . وأما نسر: فكان لحمير في أرض حمير. وبكده انتشرت الأصنام في جزيرة العرب و صار لكل قبيلة منها صنم، وفضلت الأصنام تُعبد من دون الله، حتى رسالة الإسلام، وقيام النبى بتطهير البيت الحرام من الأصنام، وارسل الصحابه لهدم البيوت التي اقيمت للاصنام ، ارسل سيدنا خالد بن الوليد لهدم بيت العزى وهي الطاغوت الأعظم لقريش بمنطقة نخلة، وارسل سعد بن زيد لهدم بيت مناة التي كانت على ساحل البحر الأحمر، وارسل عمرو بن العاص إلى سواع التي تعبدها هذيل، فهدمت جميعها. عمرو بن لحى هذا قام مقام الحاكم والمشرع فى مكة فحرم امور واحل امور وغير التلبية وبدل ملة ابراهيم وحرفها اشد التحريف وبعد كده ظهرت شخصية من نسل سيدنا اسماعيل وهو قصي بن كلاب من مضر .. وكان يعيش عند أخواله فى قبيلة قضاعه وهوقرشى وقبل مانكمل لازم نبذه صغيره عن قريش من هو قريش اختلف في من هو قريش على قولين هما: القول الاول قالو انه النضر بن كنانة. وهو قريش الأكبر، وقريش ده لقب ليه اشتهر بيه وده راى الرافعي والنووي وأحمد بن حنبل وابن سعد والطبراني واسمه بالكامل النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. واراى التانى انه فهر بن مالك بن النضر بن كنانة. ويسمى بردوا قريش الأوسط، وده راى: أبو عمر بن عبد البر ومصعب بن عبد الله الزبيري وعلي بن كيسان وابن حزم والزبير بن بكار. وفيه علماء جمعوا بين الرايين زى بن خلدون اللى قال ان النضر هو قريشا. ولكن انتسب الجميع لفهر حفيد النضر لان كل ذرية النضر كانت من حفيده فهر ولكن اللى مفيش خلاف علية ان قبيلة قريش تنسب الى النضر وحفيده فهر وانهم اجداد قبيلة قريش وانهم ينتسبوا إلى سيدنا اسماعيل وابراهيم ،كما جاء في صحيح مسلم: «إن الله اصطفى كنانة من ولد إسماعيل واصطفى قريشًا من كنانة واصطفى من قريش بني هاشم واصطفاني من بني هاشم) وكانت لقريش ذرية ونسل منها بطون مكه كلهم وعلى راسهم قبل واثناء وبعد البعثة بني هاشم وهنتكلم عن قريش ان شاء الله خلال احداث السيره وهنعرف كل قبيله ونرجع لقصى بن كلاب اللى كان عايش عند اخواله اللى هما قضاعه بعد حدوث خصومة بينه وبين واحد منهم عرف قصى أنه من قريش من قبيلة مضر فراح ليهم مكه .. وده فى فترة حكم رجل من خزاعه اسمه حليل بن حبشية الخزاعي تزوج قصى ابنة حليل بن حبشية الخزاعي وكان مع حليل مفتاح الكعبه فلما مات حليل اعطى المفتاح لقصى وهنا رفضت خزاعه واخدت المفتاح من قصى فرجع قصى لاهله من كنانه ولاخواله من قضاعه وطلب منهم المساعده فساعدوه واخذ كل شىء ورجع اهله الى مكه وجعل من قريش سادة العرب وحكام عاصمتها المقدسة مكه وبذلك رجعت لقريش السياده مره اخرى ومن هنا هنبدا مرحلة حكم جديده نجمها الابرزقصى ابن كلاب والمسيطر الوحيد على مكة وسيطرته بدات لما أمر بتقطيع الاشجار التي كانت في الحرم علشان قريش تبنى بيوتها بالقرب من الحرم، في وقت كان الناس بيخافوا انهم يقطعوا الاشجار اللى فى مكه باعتبارها جزءا من الحرم. ، ومن مآثر قصي ‏: ‏(( أنه أسس دار الندوة ، وكانت دار الحكم لقريش ودار الندوه ليها فضل على قريش ، لأنها ضمنت اجتماع الكلمة وفض المشاكل بالحسنى ‏.‏ )) وكان لقصي من مظاهر الرياسة والتشريف ‏:‏ 1 ـ رياسة دار الندوة ‏:‏ ودى كانت دار الحكم بمكة بتحل جميع الامور سواء عسكرية او سياسية او اجتماعيه ‏.‏ 2 ـ اللواء ‏:‏ وده خاص بالحروب وكان لقصى وابنائه 3 ـ القيادة‏ :‏ وهى امارة القوافل التجاريه 4 ـ الحجابـة‏ :‏ وده خاص بمفتاح الكعبه لايفتحها الا هو واولاده ‏.‏ 5 ـ سقاية الحاج ‏:‏ وهي أنهم كانوا يملأون للحجاج احواض ماء ، بيحلوهاا بالتمر والزبيب ، فيشرب الناس منها إذا وردوا مكة‏ .‏ 6 ـ رفادة الحاج ‏:‏ وهى تقديم الطعام للحجاج ودى كانت بتيجى من ضرايب فرضها على اهل مكه وكان ابرزابناء قصى بن كلاب عبدمناف وعبدالدار كان الابن البكر ولكن شخصية عبدمناف كانت قوية وكانت ليه مكانة كبيرة فى حياة ابوه قصى فخاف قصى على ابنه عبدالدار فاوصى ليه بكل شىء قبل موته وكان كلام قصى فى حياته وبعد مماته كالدين المتبع فلم يخالفه احد واستولى عبدالدار على كل شئون مكه بعد وفاة عبدالدار بدا النزاع مابين اولاد عبدمناف واولاد عبدالدار وكادت تقوم حرب ولكن حدث صلح وقسموا المناصب بينهم وكان ولاد عبد مناف اقوىاء ومؤثرين فى الناس عن ابناء عبدالدار وتم تقسيم المناصب بالقرعه فكان لبنى عبدمناف (السقاية والرفادة والقيادة ) وكان لبنى عبدالدار ( دار الندوة واللواء والحجابة ) عبدمناف خلف اربعة ابناء وهما هاشم عبدشمس ونوفل والمطلب وحدث نزاع مابين بنى عبدشمس وبنى هاشم على السقاية والرفادة والقيادة فكانت السقاية والرفاده لبنى هاشم والقياده لعبد شمس • وتولى الرئاسة بعد هاشم ابنه عبد المطلب وزاد الخلاف بينه وبين ولاد عمه بني أمية .. ولكنه انتصر عليهم زى ابوه ونال من الشرف والرياسة والجاه في قريش مالم يناله احد .. وفي عهده تم إعادة حفر بئر زمزم وأيضا حدثت واقعة الفيل وولد النبى صلى الله عليه وسلم وقام على رعايته فتره من الزمن .. ولكن مع شرف بنى هاشم وعلو منزلتهم بسبب قيامهم بامور البيت الا ان المجتمع القرشى بكل بطونه كان له من حكم مكه نصيب يعنى قسموا بينهم النفوذ مع بقاء الرفعه والشرف لبنى هاشم فتيجى نشوف بقا التقسيمه وقت البعثه ومابعدها من احداث كانت 1_ هاشم: وكان يمثله في الحكومة "العباس بن عبد المطلب" الذي كان يتولى منصب "سقاية الحجاج" الذين يحجون الى الكعبة قبل الاسلام... أي توفير الماء اللازم لشربهم، والاشراف على توزيعه. 2_ امية: وكان يمثله في الحكومة "ابو سفيان بن حرب"، وكانت مسئوليته فيها هي القيادة الحربية لجيوش قريش في القتال، إذ كانت عنده راية قريش المسماة "العقاب". 3_ نوفل: وكان يمثله في الحكومة "الحارث بن عامر"، وكانت مسئوليته القيام على الاموال التي ترصدها قريش لانفاقات موسم الحج، والتي يسمونها: "الرفادة". 4_ عبد الدار: وكان يمثله في الحكومة "عثمان بن طلحة"، وكانت مسئولياته مرتبطة بالكعبة له سدانتها وحجابتها، والقيام على دار الندوة، التي كانت يومئذ بمثابة البرلمان. 5_ أسد: وكان يمثله في الحكومة "يزيد بن زمعة بن الاسود"، وكانت مسئوليته فيها "المشورة"، إذ كان المردع في الامور المشكلة على هذه "البطون". 6_ تيم: وكان يمثله في الحكومة "عبد الكعبة _أو عبد الله _ بن عثمان"، أي "أبو بكر الصديق" _كما اشتهر اسمه بعد ذلك _ وكانت مسئوليته فيها تقدير الديات والمغارم التي تلزم قريشاً والتعهد بأدائها وتنظيم ذلك، وكانوا يسمون هذه المسئولية: "الاشناق".. 7_ مخزوم: وكان يمثله في الحكومة "خالد بن الوليد"، وكانت مسئوليته فيها القيام على الاموال المخصصة للحرب والقتال، وكذلك قيادة الخيل والفرسان في الحرب وكانوا يسمون هذه المسئولية "القبَّة والأعِنَّة". 8_ عدي: وكان يمثله في الحكومة "عمر بن الخطاب" وكانت مسئوليته فيها شبيهة بمسئولية وزير الخارجية، وكانوا يسمونها يومئذ "السفارة". 9_ جمح: وكان يمثله في الحكومة "صفوان بن أمية"، وكان مسئولا عن "الايسار والازلام"، يذهب القوم اليه كي يديرها ويستشيرها قبل اقدامهم على مهمات الامور. 10_ سهم: وكان يمثله في الحكومة "الحارث بن قيس"، وكانت مسئوليته "الحكومة"، أي التحكيم، وكذلك القيام على الاموال الموقوفة على الآلهة التي طبعا دا كان تاريخ مكة باختصار وان شاء الله لما هنستعرض حياة النبى قبل البعثة هنتكلم عن ماحدثه اهل مكه من شرور وموبقات بحق انفسهم والحرم المره الجاية ان شاء الله هنتكلم عن مظاهر الحكم والحياه والدين فى جزيرة العرب قبل البعثة واخلاق العرب ونعرف كمان الحضارات اللى كانت منتشرة فى الارض والاديان الموجوده فيها وازاى كانت الارض بتتهيا لارسال النبى

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

فائدة تتعلق بالأقارب الفجار والمناوئين للشريعة

رسالة الى اهل غزة

وظايف مصر والخليج ليوم الاثنين 30/12/2019